القائد الذكي والمشاعر

القائد الذكي والمشاعر

  • القائد الذكي والمشاعر

اخرى قبل 1 سنة

القائد الذكي والمشاعر

بكر أبوبكر

 

دعني هنا استخدم المصطلحات الحديثة مثل "الذكاء العاطفي" الذي شاع مؤخرًا، وهو الذكاء الذي يحتاجه الانسان عمومًا، المعرّف أنه: قدرة الشخص في التعرف على مشاعره والتحكم فيها بشكل إيجابي، وأيضًا استنباط مشاعر الآخرين والقدرة على فهم ما يَكمن خلفها من مشاعر ومحاولة ترشيدها بشكل صحيح مما يخفف من حدة القلق والاضطراب لديهم وبالتالي يجعلهم يشعرون بقدر من الراحة والطمأنينة.

ويشار الى أن الذي يتمتع بذكاء عاطفي لديه لصفات الخمسة التالية غالبًا:

 فهو ذو عقلية منفتحة

 ومستمع جيد

 ويعبر بصدق

 ويعتذر عند الخطأ

 ويتقبل النقد برحابة.

ومن هنا يصبح اللطف والبشاشة والتواضع وجزء مما ذكرناه بالنقاط السابقة واللاحقة من مقومات هذا الذكاء العاطفي، ولكن الإشارة هنا تزداد تسليطًا وسطوعًا على نقطة "الفهم" و"الوعي" للمشاعر للشخص والآخرين ونقطة "التنظيم" الذاتي وإدارة العلاقات.

يذكرون أن الذكاء العاطفي يفيد القيادة فيجعلها أكثر نجاحًا ويجلب لها الثقة، وهي أي مقومات هذا الذكاء الخمسة كالتالي:

1. التقييم (أوالوعي أو الإدراك) بالذات: وهو القدرة على التعرف على المشاعر ونقاط القوة والضعف والقيم والدوافع لديك وفهم تأثيرها على الآخرين.وبالتواضع بهذا الأمر مهما كان موقعك بالسلطة تحقق الثقة والنجاح.

2. التنظيم الذاتي: أوالانضباط. وهو الذي يمنعك من إساءة استخدام امتيازك بالقيادة لمهاجمة الآخرين، أو وضع صورة نمطية لهم واتخاذ قرارات متسرعة أو سيئة، وهذا التنظيم الذاتي يدعوك لكبح جماح عواطفك ويعلّمك التأثير بالآخرين، والالتزام والمساءلة الشخصية. ومنه ضبط النفس والنظرقُدُمًا للانجاز، والقدرة على التكيف والنظرة الايجابية.

3-التحفيز: يعمل القادة ذوو الدوافع الذاتية باستمرار نحو بلوغ أهدافهم ويحفزون من هم تحت مسؤوليتهم للعطاء، ويجيدون عملهم، وعلاقاتهم مع العاملين معهم صحية.   

4-التعاطف (الوعي التنظيمي): هو القدرة على الشعور بمشاعر الآخرين وتفهم وجهات نظرهم، والاهتمام النشط بمخاوفهم والتقاط إشارات لما يشعرون به ويفكرون فيه. (واحيانًا يتم وضع النقطتين 3 و4 تحت بند الوعي الاجتماعي)

 5. المهارات الاجتماعية (إدارة العلاقات/الاتصالات/المهارات الناعمة): لا يمكنك إجراء اتصالات عميقة مع الآخرين إذا كنت مشتتًا. لذا يبرز هنا أهمية التواصل والاتصالات (ذكرناه في بند منفصل) بمنطق الحديث مع الآخرين أساسًا وبناء الصداقات بسهولة والاحساس بارتياح بالمناسبات الاجتماعية عامة.

وتؤثر كفاءات إدارة العلاقات الخمس التالية على كيفية تحفيز الآخرين على الأداء. إنها تكشف كيف نطبق فهمنا العاطفي في تعاملاتنا مع الآخرين، وهي 1-التأثيربالآخرين 2-التدريب والتوجيه،  3-إدارة الصراع، 4-القيادة الملهمة بإلهام الآخرين للانجاز4-العمل الجماعي

وفي الذكاء العاطفي يقول الأخوان المؤلفان لكتب ذات صلة "كاثي وروس بيتراس" وخاصة كتابهما المعنون: Awkword Moments أنه إذا كنت تستخدم هذه العبارات الـ 13 (اللطيفة) كل يوم، فلديك ذكاء عاطفي أعلى "من معظم الناس" والتي نلخصها بالتالي:

1-"هل يمكن أن تخبرني المزيد عن ذلك؟"

2-"أسمعك".

3- "أفهم ما تقوله ، لكن ..."

4- "ما هو شعورك حيال ذلك؟"

5- "لست متأكدًا أين الخطأ. هل يمكنك شرح المشكلة؟ "

6- "ماذا تقصد؟"

7- "عمل رائع!" (الثناء والتقدير)

8-- "كلاكما لديه نقاط جيدة. دعونا نرى كيف يمكننا العمل معا ".

9- "أحب مدخلاتك (مداخلتك، كلمتك) بهذا الموضوع."

10-- "هذا الموقف يجعلني قلقًا [أو مرتبكًا أو مستاءً] (لا تنتقد الشخص بل الموقف)."

11-"أشعر بهذه الطريقة تجاه/نحو ..."

12- "أنا آسف".

 13-"من فضلك" و "شكرًا لك" و "على الرحب والسعة".

قد يستغرب الكثيرون من مثل هذا الكلام حينما ينظرون لواقعهم داخل المؤسسة الرسمية (الوزارة، الإدارة، الشركة، المؤسسة..) أو داخل التنظيم السياسي فيقولون أين نحن من كل ذلك؟ ولكن يجدر القول أن التعلم هو البداية والمنطلق لمن يريد أن يغير ذاته وواقعه، والبداية دومًا من عند ذات الشخص ما يمكن أن يشع على الآخرين، ونسهم معًا بتكريس الثقة وتحقيق الأفضل فمسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة.

 

 

 

التعليقات على خبر: القائد الذكي والمشاعر

حمل التطبيق الأن